WELCOME 2 my BLOG .. Hala



الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

الأشكال الرئيسية للإعلام الجديد...


1)     الشبكات الاجتماعية ( Social Networks ):
الشبكات الاجتماعية هي مواقع ويب تسمح لمستخدميها بإنشاء صفحات ومساحات خاصة ضمن الموقع نفسه،
ومن ثمة التواصل مع الأصدقاء ومشاركة المحتويات والاتصالات.. أشهر الشبكات الاجتماعية ( Bebo MySpace Facebook ).
www.bebo.com -          - 
 www.facebook.com –
-          www.myspace.com


2)     المدونات ( Blogs ):
تعتبر المدونات أحد أشهر أوجه الإعلام الجديد، وهي عبارة عن مذكرات ترتب بحيث توضع " التدوينات" الأحدث في أعلى الصفحة الرئيسية للمدونة تليها التدوينات الأقدم، تتيح المدونات التعليق على ما يكتب فيها،كما يمكن لصاحب المدونة التحكم في محتوياتها بسهولة كبيرة مقارنة بمواقع الويب التقليدية ..من أشهر منصات التدوين ( Wordpress Blogger ).
-          wordpress.com
-          www.blogger.com

3)     الويكي ( Wikis ):
هي عبارة عن مواقع ويب تسمح للمستخدمين بإضافة محتويات وتعديل الموجود منها، حيث تلعب دور قاعدة بيانات مشتركة ( جماعية ). أشهر هذه المواقع موقع Wikipedia ، وهو الموسوعة التي تضم ملايين المقالات بمعظم لغات العالم .
-          www.wikipedia.org

4)     البودكاست ( Podcasts ):
البودكاست هي خدمة تتيح الحصول على ملفات الصوت والفيديو من موقع معين بمجرد أن تدرج فيه ، دون الحاجة لزيارته في كل مرة وتحميل المحتوى يدويا. فالمستخدم الذي يملك تطبيقا على جهازه كتطبيق
Apple iTunes مثلا، يمكنه الاشتراك في خدمة البودكاست لأي موقع يريد بشرط أن يقدم الموقع هذه الخدمة، ثم يقوم الـــ  iTunesبتحميل الملفات الجديدة أوتوماتيكيا في حال توفرها .

5)     المنتديات ( Forums ):
ظهرت المنتديات قبل ظهور مفهوم "الإعلام الجديد" ، وهي عبارة عن أماكن ومساحات للنقاش على الشبكة، تدور حول مواضيع معينة واهتمامات مشتركة ..تعتبر المنتديات أحد أشهر أشكال " الإعلام الجديد" وأكثرها انتشارا.

6)     مجتمعات المحتوى ( Content communities ):
هي مجتمعات ( مواقع ) على الشبكة تسمح بتنظيم ومشاركة أنواع معينة من المحتويات.أشهر المجتمعات تهتم بالصور كموقع ( Flickr )وحفظ الروابط " Bookmark Links " كموقع ( Del.icio.us ) والفيديو كموقع ( YouTube ).
-          www.delicious.com
-          www.youtube.com

7)     التدوين المصغر ( Microblogging ):
هو عبارة عن خدمات تقدمها شبكات اجتماعية تسمح بإنشاء حسابات وصفحات شخصية تعتبر بمثابة مدونات،غير أن التدوينات هي عبارة عن رسائل قصيرة لا تتجاوز 140 حرفا لعرضها ومشاركتها على الويب وعلى أجهزة الهواتف المحمولة ، يتم التدوين إما عبر الويب ( سواء عبر الموقع نفسه أو عبر مختلف التطبيقات المكتبية المطورة بناء على منصة تطوير الموقع ) أو عبر الرسائل القصيرة ( SMS ). يعتبر Twitter أشهر موقع للتدوين المصغر.
-          www.twitter.com




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية