WELCOME 2 my BLOG .. Hala



الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

عرض لنتائج الدراسة الميدانية بما يقدم الإجابات المباشرة على النحو التالي :


-         أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة مستخدمي الانترنت تفوق نسبة غير المستخدمين حيث وصلت إلى 74% وأن نسبة المستخدمين الإناث تفوق نسبة الذكور ، في حين أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة غير المستخدمين للانترنت تقدر بــ26%.
-         كما أظهرت النتائج أن نسبة من لم يسمع عن الإعلام الجديد تفوق نسبة من سمع عنه بنسبة 52% وان الغالبية منهم كانت من الذكور ، بينما كانت نسبة من سمع عن الإعلام الجديد 48% وغالبيتهم من الإناث .
-         كما تشير النتائج أن نسبة من يعرف ماذا يقصد تحديدا بالأعلام الجديد تقدر بــ16%، بينما وصلت نسبة من لهم معرفة قليلة به إلى 32%، في حين تنخفض نسبة من لايعرفون ماذا يقصد بالإعلام الجديد تحديدا حيث وصلت إلى 2%.
-         تعريف الإعلام الجديد كما عرفوه أفراد العينة:
 تراوح بين ..
1)    منهم من قام بتعريفه بأنه ..وسيلة إعلامية تنشر الأخبار عن طريق الانترنت والصحف الالكترونية والمواقع الاجتماعية التي تدعو للتعارف وتفتقر للرقابة .(8%)
2)    في حين عرفه آخرون انه اختصار للوقت والمسافة وانه لغة العصر . (6%)
3)    ومنهم من رأى انه ..وسيلة جديدة مرئية أو مسموعة للإعلام مثل ..فيس بوك وتويتر .(6%)
4)    بينما منهم من أجمع على انه ..تواصل اجتماعي وقرب جغرافي وييسر الحصول على المعلومات .( 8%)
5)    وآخرون اجتمعوا على أنه الانترنت بكل ما يحتويه .( 12%)
6)    بينما هناك من عرفه بأنه حرية التعبير بشكل أوسع من وسائل الإعلام التقليدية حيث مثلت (2%).، وأخر قام بتعريفه بأنه ..اعتماد الكتروني في وسائل الإعلام واستخدام التكنولوجيا في النشر.(2%) .
-         كما كشفت الدراسة أن نسبة من يستخدمون المواقع الاجتماعية تصل إلى 30%،في حين تنخفض نسبه من لا يستخدموها على الإطلاق إلى 8%،بينما وصلت نسبة من يترددون إليها من وقت إلى آخر إلى 12%.
-         كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن أكثر المواقع استخداما هي مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 34%،تليها بالمرتبة الثانية الصحف الالكترونية بنسبة 16%، في حين احتلت المدونات والمنتديات المرتبة الثالثة بنسبة 10%، بينما تنخفض نسبة من يترددون على مواقع أخرى كمواقع ( الوزارات والأعمال والمراسلات )إلى 4%.
-         كما أشارت النتائج أن أهم ميزة للإعلام الجديد من وجهة نظر أفراد العينة هيا المرونة والسهولة في الاستخدام بنسبة 16%، في حين احتلت ميزة إمكانية التفاعل بالمرتبة الثانية بنسبة 12%،بينما تساوت ميزتي القرب الجغرافي وحرية التعبير حيث حصلت على 10%، بينما انخفضت نسبة من يرون أن جميعها تمثل مميزات الإعلام الجديد بــ2%.
-         كما أظهرت نتائج الدراسة أن أهم سلبيات الإعلام الجديد تتمثل في قلة المصداقية بنسبة 22%، بينما احتلت الإساءة للأشخاص والمنظمات والحكومات والأديان المرتبة الثانية بنسبة 16%،في حين جاءت كل من انتشار الشائعات ومن يرون أن جميعها تعد من أهم سلبيات الإعلام الجديد بالمرتبة الثالثة بنسبة 6%.
-         أظهرت النتائج أن عدد الأشخاص الذين يعتمدون على وسائل الإعلام الجديد ولا يستطيعون الاستغناء عنه هي6%، في حين جاءت نسبة من يلجأون إليه فقط عند الحاجة بــ30%، بينما احتلت نسبة الأشخاص الذين يلجأون إليه نادرا بـــ 14%.
-         كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن 44% من أفراد العينة يرون أن الإعلام الجديد ( الانترنت ) ينافس الإعلام القديم ( صحف – تلفزيون – إذاعة ) في حين أن 6% منهم لا يرون أن هناك منافسة قائمة بينهم .
-         أن نسبة 10% من أفراد العينة  يرون أن الإعلام القديم مازال يحظى بنفس الاهتمام ، في حين أن نسبه 2% لا يعتقدون ذلك ، بينما جاءت نسبة من يرى أن الإعلام القديم لا زال يحظى بنفس الاهتمام ولكن في بعض الجوانب بــ 38%.              



هناك 4 تعليقات:

  1. I know It's been a lot of work and I admit It's wonderful

    You r gonna be an amazing journalist
    God bless u <3

    ردحذف
  2. ya 7bebit 2lbi alla ys3dli yaki <3<3 5jlteeni :*:*mwaaaaaaaa

    ردحذف

أرشيف المدونة الإلكترونية